قيامة الأشكال الحيوية

يونيو، 2016 | العلوم

" كانت التجربة البيومورفية من أوائل "التطبيقات" التي أظهرت أساسيات التطور كما وصفها داروين. ومن المحزن أن نفكر فيما قد نكون فقدناه في الطريق"

د. د. س. هيراث

المدير الطبي، برايسنتيا 

من المثير للاهتمام أن نفكر فيما ضاع منذ بداية الإنترنت. لقد مرت 30 عامًا منذ أن نشر ريتشارد دوكينز كتاب "صانع الساعات الأعمى" ثم مضى في كتابة خوارزمية "التطور الحيوي" لإثبات التطور في العمل. وقد تم إطلاقها على الجمهور في المؤتمر الافتتاحي للحياة الاصطناعية في لوس ألاموس في نيو مكسيكو في عام 1987. في ذلك الوقت لم نكن قد وضعنا المعايير التي ستنمو بها شبكة الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية في ذلك الوقت، ووقع برنامج "باسكال" (الذي كُتب بلغة باسكال) في خطأ كونه "معياراً خاطئاً". لقد ضاع ولكن الآن أعاد البطريق المخلوقات مرة أخرى.

 

البرنامج البيومورفي الأصلي

أصبح البرنامج البيومورفي الأصلي عفا عليه الزمن مع مسيرة المعايير الجديدة الناشئة، بعد أن تمت كتابته بلغة باسكال (المصدر: ريتشارد دوكينز)

وقد أتاح برنامج "بيومورف" للمستخدم أن يبدأ بمخلوقات عصا صغيرة ومن خلال التطور الانتقائي، باختيار الأب والأم للجيل التالي، ينتهي به الأمر في النهاية إلى شيء يشبه الحشرة. وبعد مرور 20 عامًا بعد قراءة كتاب دارسي طومسون "عن النمو والشكل"، طور دوكينز برنامجًا مشابهًا لتطور الأصداف. وقد وصف كتاب طومسون كيف أن ثلاثة مؤشرات مرسومة داخل مكعب تصف أي هيكل صدفي. واحتفالاً بإعادة إطلاق بنجوين لثلاثة من كتب دوكينز الرئيسية؛ " صانع الساعات الأعمى" و" تسلق جبل غير محتمل " و" فك قوس قزح " قامت أيضًا بإحياء خوارزمية الصدفة مع الأشكال الحيوية. يمكن العثور على هذا على www.mountimprobable.com. يسمح الموقع الإلكتروني للمستخدم بالدخول في مسابقة خاصة لابتكار شكل حيوي أو صدفة خاصة به.

ولا تزال البرامج والكتب صالحة حتى اليوم كما كانت عند إطلاقها لأول مرة. لقد كانت تجربة البيومورف الحيوي من أوائل "التطبيقات" التي أظهرت أساسيات التطور كما وصفها داروين. ومن المحزن أن نفكر فيما قد نكون فقدناه في الطريق.

المرجع (المراجع)

  1. http://www.mountimprobable.com/ (accessed 13th June 2016)

  • طيران الهيدروجين يبدو جاهزاً للإقلاع مع...
    في يوليو، 2024 الساعة 3:15 مساءً

    إن إمكانية الطيران بالطاقة الهيدروجينية تعني فرصاً أكبر للسفر الخالي من الوقود الأحفوري، والتقدم التكنولوجي لتحقيق ذلك يسير بسرعة. وتظهر دراسات جديدة أن جميع الرحلات الجوية تقريباً ضمن دائرة نصف قطرها 750 ميلاً (1200 كيلومتر) يمكن أن تتم بطائرات تعمل بالهيدروجين بحلول عام 2045، و [...].

  • تعقب المادة المظلمة في المجرة القزمة باستخدام...
    في يوليو، 2024 الساعة 3:13 مساءً

    لا يزال الغموض يكتنف صفات وسلوك المادة المظلمة، وهي "الغراء" غير المرئي للكون. وعلى الرغم من أن المجرات تتكون في معظمها من المادة المظلمة، إلا أن فهم كيفية توزيعها داخل المجرة يقدم أدلة على ماهية هذه المادة، ومدى ارتباطها بالمادة المظلمة [...].

  • أول إعادة بناء ثلاثي الأبعاد لأول مرة على الإطلاق لقطعة أثرية عمرها 52,000 عام...
    في يوليو، 2024 الساعة 3:13 مساءً

    قام فريق بحثي دولي بتجميع الجينوم والتركيبات الكروموسومية ثلاثية الأبعاد للماموث الصوفي الذي يبلغ عمره 52 ألف عام، وهي المرة الأولى التي يتحقق فيها مثل هذا الإنجاز لأي عينة من الحمض النووي القديم. إن الكروموسومات المتحجرة، التي يبلغ طولها حوالي مليون مرة أطول من معظم أجزاء الحمض النووي القديمة، [...].

  • الإبداع يبدأ في المهد، بحث جديد...
    في يوليو، 2024 الساعة 11:55 مساءً

    تشير الأبحاث الجديدة إلى أن الأطفال الرضع يمكنهم البدء في استيعاب اللغة والأفكار المعقدة.

  • فصيلة جديدة من التماسيح المنقرضة القريبة من...
    في يوليو، 2024 الساعة 11:54 مساءً

    يعيد الاكتشاف المفاجئ لنوع جديد من التماسيح المنقرضة القريبة من التماسيح المنقرضة من تكوين فافريت الترياسي في نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية، كتابة قصة الحياة على طول السواحل خلال الفصل الأول من عصر الديناصورات. يكشف النوع الجديد Benggwigwishingwasuchus eremicarminis أنه في حين أن [...] العملاق [...]

  • يمكن أن يزيد العلاج المركب من...
    في يوليو، 2024 الساعة 11:53 مساءً

    في الدراسات ما قبل السريرية، أبلغ فريق من الباحثين عن نتائج جديدة حول مزيج علاجي يعيد توليد خلايا بيتا البشرية المنتجة للأنسولين، مما يوفر علاجًا جديدًا محتملاً لمرض السكري.

ثبتها على بينتريست

دارك دارك دوغ

مجاناً
عرض

Resurrection of the biomorphs

Jun, 2016 | Science

“ The biomorph experiment was one of the first ‘apps’ that demonstrated the fundamentals of evolution as described by Darwin. It’s sad to think what else we may have lost on the way”

Dr D C Herath

Medical Director, PRAESENTIA 

It’s interesting to think what has been lost since the internet began. It has been 30 years since Richard Dawkins published ‘The Blind Watchmaker’ and then went on to write his biomorph algorithm to demonstrate evolution in action. These were let loose upon the public at the inaugural Artificial Life conference at Los Alamos in New Mexico in 1987. Back then we hadn’t set the standards that the internet and the world wide web would grow by and the biomorph programme (having been written in Pascal) fell foul of being in the ‘wrong standard’. It was lost but now Penguin has brought the critters back.

 

Original Biomorph Programme

The original biomorph programme became obsolete with the march of new emerging standards, having been written in Pascal (Source: Richard Dawkins)

The biomorph programme allowed the user to start with small stick creatures and through selective evolution, by choosing the father and mother of the next generation, ultimately ending up with something that resembled an insect. 20 years later having read  D’Arcy Thompson’s book ‘on growth and form‘, Dawkins developed a similar programme for evolving shells. Thompson’s book described how three indices plotted inside a cube described any shell structure. Penguin to celebrate the relaunch of three of Dawkins’s key books; The Blind Watchmaker, Climbing Mount Improbable and Unweaving the Rainbow have also resurrected the shell algorithm along with the biomorphs. This can be found at www.mountimprobable.com. The website allows the user to enter a special competition, to create their own biomorph or shell.

The programmes and the books are still valid today as when they were first launched. The biomorph experiment was one of the first ‘apps’ that demonstrated the fundamentals of evolution as described by Darwin. It’s sad to think what else we may have lost on the way.

Reference(s)

  1. http://www.mountimprobable.com/ (accessed 13th June 2016)

  • Astronomers discover first cloudless,...
    on January, 2021 at 11:54 pm

    Astronomers have detected the first Jupiter-like planet without clouds or haze in its observable atmosphere.

  • Saturn's tilt caused by its moons, researchers say
    on January, 2021 at 6:21 pm

    Scientists have just shown that the influence of Saturn's satellites can explain the tilt of the rotation axis of the gas giant. Their work also predicts that the tilt will increase even further over the next few billion years.

  • Butterfly wing clap explains mystery of flight
    on January, 2021 at 6:20 pm

    The fluttery flight of butterflies has so far been somewhat of a mystery to researchers, given their unusually large and broad wings relative to their body size. Now researchers have studied the aerodynamics of butterflies in a wind tunnel. The results suggest that butterflies use a highly […]

  • Immune system mounts a lasting defense after...
    on January, 2021 at 6:19 pm

    Study participants continued to improve their antibodies months after initial infection, potentially due to exposure to remnants of the virus hidden in the gut.

  • Much of Earth's nitrogen was locally sourced
    on January, 2021 at 6:17 pm

    Scientists show evidence that nitrogen acquired during Earth's formation came from both the inner and outer regions of the protoplanetary disk. The study has implications for signs of potential habitability of exoplanets.

  • A 'super-puff' planet like no other
    on January, 2021 at 4:31 pm

    Astronomers discover that the core mass of exoplanet WASP-107b is much lower than previously thought possible for a gas-giant planet.

Pin It on Pinterest